• Archives

كلمة الأمينة العامة في مؤتمر آليات حماية البيئة لبنان / ديسمبر 2017

معالي الوزير بيــــــــار رفول حضرة الدكتور بدر حسون زميلاتي وزملائي من خارج وداخل لبنان أيها الحضور الكريم

نرحب بكم جميعا في افتتاحية مؤتمرنا الدولي 15 حول آليات حماية البيئة، هذا المؤتمر الذي ينظمه الاتحاد العالمي للمؤسسات العلمية ومركز جيل البحث العلمي وتستضيفه قرية بدر حسون البيئية تحت رعاية وحضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية معالي الوزير بيار رفول.

إن اختيارنا لموضوع هذا المؤتمر جاء كنتيجة لتوصيات مؤتمر سابق لنا والذي نظمناه في بيروت عام 2013 تحت رعاية معالي وزير البيئة السابق ناظم الخوري بحيث أجمع فيه الباحثون في ختام الجلسات على ضرورة اعادة النظر فيالامينة العامة 1 الآليات الدولية المتوفرة في مجال المحافظة على البيئة، بالشكل الذي يضمن حماية أفضل وأشمل.

ولقد شهدت السنوات الأخيرة قمم عالمية كثيرة عالجت قضايا البيئة وتغير المناخ وارتفاع درجة حرارة الأرض غير أن المتابع للأحداث يلاحظ عجز الدول والآليات الدولية المعتمدة لتوفير حماية أفضل وأشمل للبيئة لا سيما أن المصالح الاقتصادية والاستعمارية مازالت على قمة هرم أولويات الدول الكبرى.
لم يكن اختيارنا لقرية بدر حسون كمكان لانعقاد هذا المؤتمر من باب الصدفة بل لإيماننا بما تقدمه للبنان بالدرجة الأولى ولمستقبل منطقة الشرق الأوسط ككل.
فهذه القرية النموذجية تقوم على ركيزتين أساسيتين الأولى احترام طبيعة الإنسان وحاجياته أما الثانية فهو احترام المحيط الذي يعيش فيه والمحافظة عليه فهو إرث انساني ينتقل عبر الأجيال.

ومشروع ناجح كمشروع الدكتور بدر حسون يجب أن يُقتدى به لينتشر ويصبح نموذجا متبعًا. وهنا يكمن دورنا كمؤسسة بحثية تسعى لنشر المعرفة بصفة عامة وتساهم كذلك في تعميق وتعزيز التوعية والتثقيف لا سيما البيئي.

فالاتحاد العالمي للمؤسسات العلمية ومركز جيل البحث العلمي يسعيان منذ تاريخ انشائهما إلى ربط احتياجات المجتمع بما توصلت إليه الأبحاث والدراسات العلمية. كما نسعى إلى ربط أوصار التعاون بين مختلف المؤسسات والأفراد.

أشكر وأثمن وجودكم بيننا معالي الوزير وكل الحضور الكريم كما أتقدم بالشكر لشركائنا في تنظيم هذا المؤتمر وأقصد جامعة بسكرة في الجزائر وجامعة الإسراء في غزة وكل الباحثين المشاركين فيه، متمنية أن تكلل جلسات المؤتمر بالنجاح ونتوصل إلى وضع توصيات تساهم في إيجاد حلول ومقترحات لتعزيز الآليات الدولية لحماية البيئة.

وفي الأخير وباسم الجميع يشرفني تكريم رعاة المؤتمر بدرع الاتحاد.

اطلع من هنا على توصيات مؤتمر آليات حماية البيئة

1 5


Share in top social networks!
Bookmark the permalink.

أضف تعليق