• Archives

صدور كتاب أعمال مؤتمر الأرغونوميا التربوية لبنان 2018

الأرغونوميا التربوية موضوع جديد يطرح لأول مرة على الساحة العلمية العربية. والأرغونوميا هي علم تطبيقي جديد يكيف متطلبات الفرد مع محيطه بهدف تحقيق راحته وسلامته وفي نفس الوقت انتاجيته وأدائه الجيد.

ولقد كانت الأرغونومية في البداية متلازمة وحكرا على علم نفس العمل والتنظيم، غير أن ضرورات التعليم والحاجة الماسة لرفع مستوى الأداء للمعلمين ودرجات التحصيل الدراسي للمتعلّمين جعل للأرغونوميا دورا أساسيا للموائمة بين العملية التعليمية التعلمية وعناصرها المادية والمتمثلة في المحيط التربوي، أدوات وعتاد التعليم، الراحة الجسدية والنفسية لكل من المعلم والمتعلم.

وعليه فان الأرغونوميا التربوية تهتم بكل هذه الجوانب المرتبطة ارتباطا وثيقا بالعملية التعليمية التعلمية، مسخرة ما توصل إليه العلم تحقيقا لهدف أساسي وهو تحسين وتطوير المنظومة التربوية.

ومن باب الحرص المستمر لمركز جيل البحث العلمي على تسليط الضوء على المواضيع الهامة والتي تحاكي الاحتياجات الملحة، اخترنا هذا الموضوع ليكون موضوعا لمؤتمرنا السادس عشر والذي أردنا من خلاله أن يتم تحديد المشكلات والعيوب التي تشوب أنظمتنا التربوية للوصول إلى توصيات واقتراحات تساهم في النهوض بها.

وقد شارك في هذا المؤتمر أساتذة وباحثين ومدراء من عدة مؤسسات جامعية وتربوية حكومية وخاصة، بحيث توزعت أشغاله اعلى أربع جلسات وورشتين علميتين، سلطت الضوء على العوامل التربوية التي تبني مؤسسات تعليمية فاعلة ومنظومات تربوية متطورة، ومست إشكاليات هذا المؤتمر ومختلف محاوره المسطرة.

ولقد توصلت اللجنة العلمية للمؤتمر إلى صياغة جملة من التوصيات من أهمها نشر أعماله ضمن سلسلة أعمال المؤتمرات الصادرة عن مركز جيل البحث العلمي.

ومن هذا المنطلق يضع المركز تحت تصرفكم أهم الأبحاث العلمية المشاركة بهذا المؤتمر والتي التزمت بالمعايير الشكلية الموضوعة من قبل لجنته العلمية الموقرة، كمساهمة منه في إثراء المكتبات بالدراسات والبحوث العلمية التي تلتمس قضايا العصر ومتطلبات الواقع في العالم االعربي.

 

 رئيسة المؤتمر / د. سرور طالبي المل

حمل من هنا: كتاب أعمال مؤتمر الأرغونوميا التربوية

الفهرس

  الصفحة
التوطئة

5

لجان المؤتمر

7

كلمة رئيسة المؤتمر / د. سرور طالبي المل

9

المداخلات  
الأرغــونـوميــا : بين ضرورات التحديد ومجالات التطبيق، أ.د. صالح نهير الزاملي – م.م.  زينب مهدي محسن، جامعة واسط / العراق.

11

” الأهداف الأرغونومية في تحقيق عناصر التنمية البشرية والتمكين المهني للطلبة” (دراسة سوسيولوجية ميدانية بمعهد ببنين المهني الرسمي) د. فداء إبراهيم المصري، معهد العلوم الاجتماعية – الجامعة اللبنانية – الفرع الثالث،

23

آراء المعلمين والتلاميذ حول فضاء المدرسة الجزائرية قراءة أرغونومية لحالة ثلاث مدارس ابتدائية في مدينة تيزي وزو، وانس يسمينة ، جامعة مولود معمري تيزي وزو (الجزائر).

47

Optimisation de l’organisation du processus éducatif en ergonomie scolaire pour le bien-être équilibré de l’apprenant, Dr. Wissal HALABI, Université Libanaise, Tripoli, Liban.

91

L’impact de l’environnement physique sur l’environnement pédagogique (l’apprentissage d’une langue étrangère), Rana BAKHIT, Faculty of Education, Jinan University – Lebanon.

105

Educational Ergonomics: Towards the Quality of the Technical and Vocational Education and Training (TVET) Environment in Light of the Challenges of the Third Millennium, Dr. Sameh Khalil AL-Jabbour, Palestine – Gaza

131

البيان الختامي والتوصيات

145

يخلي مركز جيل البحث العلمي  مسؤوليته عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية

لا تعبر الآراء الواردة في هذه الأبحاث بالضرورة عن رأي إدارة المركز

جميع الحقوق محفوظة لمركز جيل البحث العلمي ©  2018

   


Share in top social networks!
Bookmark the permalink.

أضف تعليق