• Archives

انتداب الدكتور علي درويش لورشة الخبراء الاقتصاديين في الخرطوم

في إطار مذكرة التعاون التي تربط الاتحاد العالمي للمؤسسات العلمية بجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج، انتدب الاتحاد الخبير الاقتصادي اللبناني الدكتور علي درويش للمشاركة في الورشة التي نظمتها إدارة العلاقات الخارجية بالجهاز بقاعة دار الشرطة بالخرطوم عاصمة السودان، بحضور الأمين العام السفير الدكتور كرار التهامي والسفير اللبناني في السودان وعدد من العلماء والخبراء والمختصين في المجال المصرفي.
وتناولت هذه الورشة بالدراسة أثر تحويلات المغتربين على اقتصاديات الدول. متوقفة عند التجربة اللبنانية، المغربية والسودانية.
ولقد تمحورت ورقة الدكتور درويش حول دور المصارف اللبنانية في جذب استثمارات وتحويلات المغتربين ، واصفاً التجربة اللبنانية بأنها من أغني التجارب عالمياً مبيناً حجم التحويلات واسهام عائدات المغتربين بنسبة 17 بالمئة من الناتج القومي اللبناني (حمل من هنا ورقة نقل التجارب الدولية للدكتور علي درويش).
وفي نهاية الورشة أوصي المشاركون بإنشاء صندوق للمهاجرين تحفظ فيه العملة الأجنبية ينشأ بمنشورات خاصة ، إلى جانب توفير المعلومات وتعزيز دخول التحويلات في المنظومة المصرفية الرسمية بالإضافة إلى خفض كلفة تحويل الأموال عبر المصار كما.
كما أوصي المشاركون في الورشة بوضع وتطوير تشريعات تضمن فرص استثمارية إلى جانب تضمين دستور السودان الجديد شريحة المغتربين.

25

 

 

 

 

 

 

36

1

 


Share in top social networks!
Bookmark the permalink.

أضف تعليق