• Archives

الجامعة الصيفية للبحث العلمي أغسطس 2015: دورة بالمنهجية ومؤتمر دولي

رعى الإتحاد العالمي للمؤسسات العلمية الجامعة الصيفية للبحث العلمي والتي نظمها مركز جيل البحث العلمي بالجزائر العاصمة، من الفترة الممتدة من 16 إلى 19 أغسطس 2015، وفق برنامج حافلا يتضمن دورة بالمنهجية وحضور جلسات وورشات عمل المؤتمر الدولي التاسع لمركز جيل البحث العلمي حول ترقية البحث العلمي.
ولقد أقيم حفل إفتتاح الجامعة الصيفية يوم 16 أغسطس بالمكتبة الوطنية الجزائرية ، بحضور الأمينة العامة للإتحاد ورئيسة المركز ورؤساء تحرير مجلاته، ومجموعة من الأعضاء من مختلف جامعات وولايات الجزائر. بحيث كان باستقبالهم بالصالون الشرفي للمكتبة كل من السادة نجيب أيت عيسى، المدير العام المساعد والسيد رشيد مجيد، مدير الإدارة والوسائل الآمر بالصرف والسيدة حياة قوني، مديرة الإتصال والبحث والسيدة فتيحة تيجيني، مديرة تطوير المجموعات ومعالجتها وحفظها.
وتخلل الحفل كلمة ترحيبية من من قبل السيد نجيب أيت عيسى ثم كلمة الدكتورة سرور طالبي كما تم التوقيع على إتفاقية تعاون بين مركز جيل البحث العلمي والمكتبة الوطنية الجزائرية وتبادل الدروع والهدايا والمتمثلة في مجموعة من الكتب الفاخرة، متبوعة بحفل كوكتيل على شرف المشاركين بالجامعة الصيفية، ثم انتقل الجميع للتعرف على مصالح ومرافق المكتبة الوطنية الجزائرية.
وفي اليوم التالي استمرت أشغال الجامعة الصيفية من خلال تنظيم دورة بالمنهجية ، إستفاذ خلالها أعضاء المركز بشرح وافر لكيفية إعداد أبحاث التخرج، حيت دارت جل المحاضرات حول معوقات البحث العلمي وكيفية تجاوزها، انطلاقا من مرحلة اختيار عنوان وموضوع البحثـ، مرورا بالعناصر الأساسية لتجميع وتوظيف المادة العلمية. ولقد هدف هذا النشاط إلى فتح المجال أمام الباحثين للتوقف عند الصعوبات التي واجهتهم وتبادل الخبرات والإقتراحات،
ثم استمرت الجامعة الصيفية للبحث العلمي يومي 18 و19 أغسطس، من خلال تنظيم مؤتمر دولي حول ترقية البحث العلمي، شارك فيه أساتذة وباحثين من عدة جامعات عربية (اضغط هنا لتحميل أعمال المؤتمر)، (اضغط هنا للاطلاع على توصيات مؤتمر ترقية البحث العلمي)

4  5

106

11

14

 

 

 

 

 

27

20150818_122117

 

 

 

 

 

30

 

 

 

 

3

 

4

 

 

 

 

8

Dr

 

 

 

 

 

 

14

 

 

 

 

 

 

27c1

 

 

 

 


Share in top social networks!
Bookmark the permalink.

أضف تعليق